عالم اميرة الحكمة
مرحبا بك ايها الزائر المحترم
سجل ثم انتقل الى بريدك الالكتروني
لتفعيل التسجيل تفحص الرسائل الغير الهامة
نتمنى لك وقت ممتع
عالم اميرة الحكمة
مرحبا بك ايها الزائر المحترم
سجل ثم انتقل الى بريدك الالكتروني
لتفعيل التسجيل تفحص الرسائل الغير الهامة
نتمنى لك وقت ممتع
عالم اميرة الحكمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اقوى منتدى عربي للتعارف والتعلم والضحك, رومنسيات, اغاني, مواضيع شيقة, نقاشات, عالم اميرة الحكمة يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة
شخصية مميزة
شخصية مميزة
لحن الحياة


تاريخ التسجيل : 12/06/2013
انثى
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبة ثانوي
المزاج : باكل فوشار
عدد المساهمات : 934
نقاط : 1207
السٌّمعَة : 0

اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب   اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب Emptyالسبت سبتمبر 13, 2014 10:58 am

قال الكميت بن زيد الأسدي

فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ



اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر

البناء الفكري
ـ1 ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
ـ3 لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه

البناء اللغوي
ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته

الوضعية الإدماجية
قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبي




 










قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى

1-أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
2-بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
3-وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
4-جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
5-يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
6-أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
7-ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
8-عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
9-حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
10-جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب

البناء الفكري
ـ1 ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها
ـ2 ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب
ـ3 آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
ـ4 انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك


البناء اللغوي
ـ1 يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل
ـ2 الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه
ـ3 ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح
ـ4 اعرب ماتحته خط في النص

الوضعية الادماجية
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي

تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاتسو
عضو جديد
عضو جديد
تاتسو


تاريخ التسجيل : 17/09/2014
ذكر
العمل/الترفيه : jjjjjj
المزاج : jj
عدد المساهمات : 51
نقاط : 55
السٌّمعَة : 0

اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب   اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 12:19 pm

يعطييك العافية على الموضوع الرائع

بارك الله فيك

اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب 3678438076
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في اللغة العربية - شعبة أداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في اللغة العربية والرياضيات
» تعلم حل المعادلات الرياضية من الدرجة الثانية - شعبة أداب
» اختبار في اللغة الفرنسية
» الشامل في اللغة العربية
» موسوعة علوم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم اميرة الحكمة :: مختلف المراحل الدراسية :: السنة اولى ثانوي-
انتقل الى: